ما هو الجديد

الإبداع في العصر الرقمي مع "دونا آدي" Donna Adi و"ليتي سالا" Leti Sala

تناقشت المبدعتان في كل شيء، من حيث الانتشار الهائل السرعة الذي حققه النمط الذي يستخدمونه... إليكم أبرز المقتطفات.

كيف أفادك الوسيط الرقمي في تطورك كفنانة؟

تقول الشاعرة المقيمة في برشلونة "ليتي سالا": "ما يعجبني في الكلمات أنها ترتبط بالمشاعر". "كنت قد لجأت تحت وطأة السأم إلى التقاط صور للقصائد التي كنت أدونها على هاتفي، وأنشرها على حسابي الخاص على انستغرام".

"تلقيت تعليقات مشجعة من المتابعين لحسابي، وبعد عدة أشهر، منحني أحد الناشرين الفرصة لنشر كتاب يضم قصائدي وقصصي القصيرة ورسومي وصور كلبي وكل ما أشاء".

ما الميزة التي تتمتع بها الرسوم التصويرية والتي تجتذب الناس بشكل أكبر من الصور، وخاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي؟

تجيب "دونا" قائلةً: "لقد نشأنا على الرسوم التصويرية. فنحن نتعلم من خلال الرسوم التصويرية والرموز والتصميمات الفنية عندما نطالع الكتب. وبحكم طبيعتنا كبشر، ترتبط أعيننا بشكل أكبر بكثير مع الرسوم التصويرية. وهناك سبب آخر يتمثل في اعتقادي بقدرتنا على إبداع لمسات من السحر عندما نفكر من خلال الرسوم التصويرية. إنني أطلق على تصميماتي الفنية 'الواقعية الساحرة'، لأنه يمكنني أن أمنحك عنصرًا آخر. ويمكن لأغلب الفنانين أن يدفعوك إلى الإيمان بأحد الأشياء بشكل أقوى بكثير من مجرد صورة جرداء".

l feel that the poetry that comes from social media is content that hasn't been edited, hasn't been proofread, it's pure, it's raw.

Leti Sala

Poet

كيف توازنين ما بين العمل التجاري والشخصي؟

توضح "دونا" رأيها قائلةً: "لا أحقق هذا التوازن على النحو المرغوب؛ فأنا أسعى جاهدةً إلى اقتطاع جانب من يومي للرسم في المقاهي حتى لا أفقد تفردي الشخصي ولا فني في خضم كل تلك الحملات التجارية الإبداعية التي أؤديها. ويتعلق الأمر بإيجاد التوازن وتخصيص الوقت عندما لا نملك الوقت اللازم للقيام بكلا الأمرين".

ما رأيك في الطفرة التي تشهدها الأشعار المنشورة على انستغرام؟

تقدم ليتي رأيها قائلةً: "أرى أن الشعر الذي يأتينا من مواقع التواصل الاجتماعي يقدم محتوىً لم تمتد إليه أيدي المحررين، ولا المراجعين، فهو نقي وفي صورة صافية. فهو إبداع وليد لأفكارك الخاصة – فعندما يراودك إحساس وشعور، فإنك تنشره وتشاركه مع الدنيا بأسرها".

Donna Adi

كيف تجدين صوتك وحديثك؟

تضيف "ليتي" قائلةً: "إننا نعيش لحظة من التدفق المستمر للمعلومات. كما أن قضاء الكثير من الوقت على هواتفنا قد يضر في الواقع بصحتنا العقلية لأننا نشرع في مقارنة أنفسنا بالآخرين، وهذا شيء أمر به فيما يتعلق بغيري من الشعراء. وأعتقد أن ثمة طريقة جيدة لعلاجه تتمثل في إبعاد الهاتف لمدة ساعة أو ساعتين خلال اليوم. كما أن التأمل قد ساعدني كثيرًا بالفعل في هذا الشأن لأنه يعيدك إلى ذاتك ويساعدك على إيجاد حس الأصالة داخلك".

"أعلم أنه من المخيف للغاية أن تبدأ الانطلاق، فعليك أن تتطلع إلى غيرك من الناس، ولذلك فإن أهم رسالة أقدمها لك هي: "عليك بالإقدام على الأمر دون تردد"، هكذا تضيف "دونا". "لعل أداؤك سيكون باهتًا ولكن تابع جهودك حتى تتخلص من أي شبهة تتعلق بالأداء الباهت".

ما أبرز الاختلافات القائمة في الإبداع في عالم الوسائط الرقمية؟

"بما أنني نشأت في تسعينيات القرن الماضي، كان بمقدوري رسم عمل فني مرة في الأسبوع. أما الآن في عالم انستغرام، فعلي أن أخرج أعمالاً فنية جديدة بشكل يومي"، كما توضح "دونا". "إنه سلاح ذو حدين: فمن ناحية، لن تجد الوقت الكافي لتعشق إبداعاتك، ولكن الشيء الرائع هو أنني أبدع عشرة أعمال في اليوم، فتتنامى بذلك قدراتي كفنانة كل يوم".

تقول "لتي": "إن الكتابة في العالم الواقعي يمكن أن تكون عملية تدفع بك إلى عالم من الوحدة. فمن الصعب أن تتلقي التعليقات على أعمالك، كما أن عملية النشر تستغرق وقتًا أطول. ولهذا السبب أعشق العالم الرقمي بدرجة كبيرة لأنه من المدهش أن تتمكن في الواقع من التحدث مع قرائك – وأن تتعرف على ما فهموه، وما إذا كان قد نال إعجابهم أم لا. إن تلقي هذه التعليقات يشجعني بلا شك على متابعة الكتابة".