Duomo of Parma
Duomo of Parma

الوجهة

استكشفوا "پارما" مدينة "ڤيردي"

تقدم لكم هذه المدينة الساحرة الشبيهة بالجوهرة فنون المعمار والموسيقى وقائمة لا تكاد تنتهي من فناني عصر النهضة ... على طبق من فضة.

وأخيرًا، فمن حق "پارما" المدينة الصغيرة الواقعة بشمال إيطاليا والشهيرة بأناقتها ورقي ثقافتها أن تعتز بلقبها كعاصمة للثقافة الإيطالية في عام 2020. ستجدون هنا المهرب الرائع من ضجيج أفواج السياح في ڤينيسيا، والإيقاع الصاخب للموضة في ميلانو، والجمال الساحر لفلورنسا. قد تكون "پارما" صغيرة الحجم، لكنها هائلة الأثر؛ فهي مدينة تتشاطر فيها المباني العتيقة من العصور الوسطى وحقبة الباروك – والتي تم الحفاظ عليها على النحو الأمثل – المكان مع قاعة موسيقى "رينتسو پيانو " Renzo Piano العصرية المبهرة والمسبح الأنيق من إبداعات المصمم "ماريو بوتّا" (Mario Botta) في قصر "پياتسالي ديلا پاتشي" Piazzale della Pace.

وعلى بعد خطوات معدودة يقع متحف "غاليريا ناتسيونالي" Galleria Nazionale ، المترع بقائمة لا تنتهي من روائع "ليوناردو" و"بارميجيانينو" وكاناليتّو". وتزخر كنائس المدينة الغنية بزخارفها بثروة لا تحصى من لوحات الفريسكو الجدارية والأعمال الفنية المُنفّذة بطراز الواقعية الفائقة "ترومب لوي". وفي كاتدرائية "كاتيدرالي دي سانتا ماريا أسونتا" Cattedrale di Santa Maria Assunta (كاتدرائية رفع العذراء إلى السماء) تتبدى قبة الصعود السماوي من إبداعات الفنان "كوريدچيو" بسحرها الخلاب. وإلى جانبها يقع بيت المعمودية بتصميمه ثماني الأضلاع، والذي يقدم مَعلمًا يعود تاريخه إلى 800 عام يتغنى بجمال الرخام الوردي الوارد من ڤيرونا. شاهدوا كل هذه المعالم وستفاجئون بأن تطبيق FitBit لتتبع خطواتكم لم يحتسب لكم سوى 1000 خطوة بالكاد.

Tabiano Castello

سيدين لك الكون بأسره إن دانت لك إيطاليا

Giuseppe Verdi

Composer

كما تلعب الموسيقى بطبيعة الحال دورًا رئيسًا في تعريف هوية المكان. لقد كان هذا المكان في نهاية المطاف مهدًا لميلاد الفنان "ڤيردي"، كما كانت هذه مدينته الأم أغلب فترات حياته. كما أن مسرح "تيتارو ريدچيو" Teatro Regio – والذي غالبًا ما ينال حقه من التكريم باعتباره مهد الأوبرا – يندرج بدوره ضمن المسارح الأكثر روعة بإيطاليا، وعليكم أن تحجزوا أماكنكم مقدمًا بفترة طويلة لتضمنوا الحصول على تذاكركم لمشاهدة أحد العروض في قاعته المذهّبة (وستجدون هنا أيضًا جولات تطوف بكم في القاعة في أوقات النهار لمشاهدة معالم المكان).

Teatro Regio, Parma

وفي هذا الشطر من إيطاليا – المعروف باسم إيميليا رومانيا – لا ينفصل الطعام عن الشخصية الثقافية؛ بل أنه ينال حقه من التكريس مثله مثل التاريخ والفن. تشتهر "پارما" في أنحاء إيطاليا بإنتاجها من لحم "الهام": فالبروشوتو والسلامي والكولاتيللو والكوپا تزين كل طاولة طعام، إلى جانب القطع الدائرية هائلة الحجم من جبن البارميزان المعتّق. وتلتزم مطاعم "التراتوريا" التقليدية الصغيرة والمقاهي المقامة على جوانب الطرقات وبارات النبيذ ومطاعم اللحم والجبن البارد "الديلي" سلطانيات غنية ومريحة للنفس من أطباق معجنات الأنوليني الشهية في حساء البرودو وأطباق اللازانيا المصنوعة من طبقات السبانخ الخضراء. وفي حين يمكن الاعتماد دائمًا على الخيارات الشهية والمتمثلة في المطاعم القديمة والأثيرة إلى النفس مثل مطعم "كوتشي" Cocchi (‏ristorantecocchi.it) بأجوائه المريحة، فإن أماكن أخرى مثل مطعم "پاريتسي" Parizzi (‏ristoranteparizzi.it) و"إنكيوسترو" Inkiostro (‏ristoranteinkiostro.it) تدفع بحدود فن الطهي إلى آفاق جديدة. أما مطعم "ألما" Alma (alma.scuolacucina.it)، والذي يمثل أفضل مدرسة للطهي في البلاد، فيقع خارج حدود المدينة مباشرة. يبدو أن "عاصمة الثقافة" ليس اللقب الوحيد الذي تزهو به ‏"پارما". فقد كانت هذه المدينة هي أول مكان في إيطاليا يندرج اسمه في قائمة اليونيسكو للمدن الأكثر إبداعًا في مجال الطهي.

Photo by Ezhukov via Getty Images